مزيد من الأبحاث يومياً تؤكد أن الأطعمة التي تتناولها لها أكبر الأثر في معدل أعمارنا، ويقول خبراء إنقاص الوزن ان ما يفيد في إنقاص الوزن يساعد في تحسين حال الصحة العامة ويكافح الشيخوخة واليك أفضل الاطعمة الصحية التي تكافح الشيخوخة.

1-الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3

الأوميجا 3 هي الدهون الغير المشبعة المفيدة لصحة الجسم والمخ فهي تقلل من الكولسترول ومضادة للالتهاب، وتقلل خطر الإصابة بمرض السرطان والأزمات القلبية. والأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 هي الاسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والرنجة والمكسرات وبذور الكتان.

2-الأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة

ة مضادات الاكسدة تكافح شيخوخة الخلايا عن طريق مكافحة الجزيئات الحرة التي تؤذي الخلايا، مضادات الأكسدة موجودة في الفواكه الملونة مثل التوت وفي الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والقرنبيط.

3-الأطعمة التي تحتوي على الألياف

الألياف تساعد على انتظام مستوى السكر في الدم كما أنها تساعد على انتظام حركة الامعاء مما يجعلها تنقي الجسم من السموم، تتوفر الالياف في التفاح والشوفان والشعير وحمص الشام والعدس.

4-عدم الامتناع نهائياً عن الدهون

ليست الدهون كلها سيئة فقد تكلمنا من قبل عن الأوميجا 3، والدهون التي تقلل من نسبة الكولسترول فى الجسم مفيدة ويحتاجها الجسم. وينصح الخبراء بالحصول على ربع السعرات الحرارية اليومية من الدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والافوكادو.

5-البروتينات

البروتينات هي التى تبني خلايا الجسم والشعر والأظافر ويحتاجها الجسم يوميا لإصلاح الخلايا التالفة من الجسم. ومع التقدم في العمر يزداد احتياج الجسم للبروتينات وينصح الخبراء بالحصول على ثلث السعرات الحرارية اليومية من البروتينات ومن مصادر البروتين اللحوم البيضاء منزوعة الجلد مثل الدجاج ولحم الديك الرومي، الالبان والبيض والفول.

وفي النهاية عليك الانتباه الى كمية الطعام اليومية في الوجبات وعدم الافراط في الاكل مع التوقف عن الاكل قبل الشعور بالشبع كما ينصح الخبراء بتناول الطعام ببطء للشعور بالشبع سريعاً. 

إرسال تعليق

 
Top